منتديات لمة الاحباب

اهلا بكم في منتدنا نتمى منكم التسجيل في المنتدى و اذا كنتم مسجلين فقط اكتبوا بياناتكم لتستطيعوا الدخول الى المنتدى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنس بن مالك رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكـــة بأخلاقـــي
المديرة
المديرة
avatar

المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 21/12/2017
العمر : 13
الموقع : بين صفحات كتابي

مُساهمةموضوع: أنس بن مالك رضي الله عنه   الخميس ديسمبر 28, 2017 1:09 pm

*﴿ أنس بن مالك رضي الله عنه ﴾*

◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆
✿ أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار.
✿ وأمه أم سليم بنت ملحان ، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا حمزة ببقلة كان يجتنبها ومازحه النبي صلى الله عليه و سلم فقال له ياذا الأذنين.
✿ صح عنه أنه قال قدم النبي صلى الله عليه و سلم المدينة وأنا بن عشر سنين وأن أمه أم سليم أتت به النبي صلى الله عليه و سلم لما قدم فقالت له هذا أنس غلام يخدمك فقبله.
✿ وروى الزهري عن أنس قال‏:‏ قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن عشر سنين، وتوفي وأنا ابن عشرين سنة وقيل‏:‏ خدم النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، وقيل‏:‏ خدمه ثمانياً‏.‏ وقيل سبعاً‏.
✿ روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - علما جما ، وعن أبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، ومعاذ ، وأسيد بن الحضير ، وأبي طلحة ، وأمه أم سليم بنت ملحان ، وخالته أم حرام ، وزوجها عبادة بن الصامت ، وأبي ذر ، ومالك بن صعصعة ، وأبي هريرة ، وفاطمة النبوية ، وعدة .
✿ وعنه خلق عظيم ، منهم ؛ الحسن وابن سيرين وثابت البناني وابن المنكدر وغيرهم .
✿ روى بن سعد عن الأنصاري عن مولى لأنس ؛ أنه قال لأنس : أشهدت بدرا ؟ فقال : لا أم لك ، وأين أغيب عن بدر . ثم قال الأنصاري : خرج مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى بدر ، وهو غلام يخدمه .
✿ غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم غير مرة وبايع تحت الشجرة ، وقد شهد أنس فتح تستر ، فقدم على عمر بصاحبها الهرمزان فأسلم .
✿ عن حميد الطويل عن أنس بن مالك قال‏:‏ أخذت أم سليم بيدي فأتت بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله‏.‏ هذا ابني، وهو غلام كاتب، قال‏:‏ فخدمته تسع سنين، فما قال لي لشيء قط صنعته‏:‏ أسأت أو بئس ما صنعت‏.
✿ عن أبي خلدة قلت لأبي العالية : سمع أنس من النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال : خدمه عشر سنين ، ودعا له ، وكان له بستان يحمل في السنة الفاكهة مرتين ، وكان فيها ريحان يجيء منه ريح المسك .
✿ ودعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثرة المال والولد، فولد له من صلبه ثمانون ذكراً وابنتان، إحداهما‏:‏ حفصة، والأخرى‏:‏ أم عمرو، ومات وله من ولده وولد ولده مائة وعشرون ولداً، وقيل‏:‏ نحو مائة‏.
✿ عن موسى بن أنس أن أبا بكر الصديق بعث إلى أنس ليوجهه على البحرين ساعيا ، فدخل عليه عمر ، فقال : إني أردت أن أبعث هذا على البحرين وهو فتى شاب . قال : ابعثه فإنه لبيب كاتب ، فبعثه . فلما قبض أبو بكر ، قدم أنس على عمر ، فقال : هات ما جئت به . قال : يا أمير المؤمنين ، البيعة أولا ، فبسط يده .
✿ عن الاعمش: كتب أنس إلى عبد الملك بن مروان - يعني لما آذاه الحجاج - : إني خدمت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تسع سنين ، والله لو أن النصارى أدركوا رجلا خدم نبيهم ، لأكرموه .
✿ قال بن سيرين : كان أنس بن مالك أحسن الناس صلاة في الحضر والسفر .
✿ وروى الأنصاري عن أبيه ، عن ثمامة ، قال : كان أنس يصلي حتى تفطر قدماه دما ، مما يطيل القيام - رضي الله عنه .
✿ واختلف في وقت وفاته ومبلغ عمره، فقيل‏:‏ توفي سنة إحدى وتسعين، وقيل‏:‏ سنة اثنتين وتسعين، وقيل‏:‏ سنة ثلاث وتسعين، وقيل‏:‏ سنة تسعين‏.‏
✿ قيل‏:‏ كان عمره مائة سنة وثلاث سنين، وقيل‏:‏ بضع وتسعون سنة؛ قال حميد‏:‏ توفي أنس وعمره تسع وتسعون سنة.
✿ وهو آخر من توفي بالبصرة من الصحابة، وكان موته بقصره بالطف، ودفن هناك على فرسخين من البصرة، وصلى عليه قطن بن مدرك الكلابي‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nawraas.yoo7.com
Alsa
عضو متمكن
عضو متمكن
avatar

المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 26/12/2017
العمر : 12
الموقع : أرض الخيال

مُساهمةموضوع: رد: أنس بن مالك رضي الله عنه   الخميس ديسمبر 28, 2017 6:38 pm

بارك الله فيك
و جزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنس بن مالك رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمة الاحباب  :: سير الانبياء و اعلام الامة-
انتقل الى: